\”الثقافة والهوية في عصر العولمة\” بمعرض الكتاب

\"\"

تشهد فعاليات البرنامج الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إقامة عدد كبير من الندوات الثقافية والعلمية والبحثية، حيث تستضيف تلك الندوات مجموعة من الشخصيات الإبداعية البارزة في لقاءات متنوعة، تساهم في طرح ومناقشة قضايا مهمة، تجذب الاهتمام الجماهيري، وتجسد أهمية الثقافة في بناء الشخصية الواعية والمستنيرة.

\"\"

هذا وقد أقيمت بقاعة الشرف؛ الندوة النوعية الفكرية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، والتي حملت عنوان؛ \”الثقافة والهوية في عصر العولمة\”، وقد شارك فيها لفيفًا من أعلام الثقافة المصرية والعربية، وهم: د. هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والمؤرخ د. محمد عفيفي، وأسامة الجوهري، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الأسبق، ومن دولة الإمارات د. محمد العلي، ود. سلطان الروميثي، ومن دولة الكويت؛ الإعلامي محمد الملا.

\"\"

وقد تناولت الندوة عددًا من التحديات التي تواجهها الهوية العربية وأبجديات المرونة الفكرية، ومفردات الهوية الوطنية وتمايزها وتكاملها مع المنطلقات العالمية وفقًا لتصورات العولمة، وعلاقتها بقضايا التعايش وقبول الآخر، في محاولة لصياغة أجندة وطنية طموحة، تستهدف تفعيل آليات متعددة لمواجهة سلبيات العولمة الثقافية، وأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام في حماية قضايا الهوية العربية، وتعزيز المشتركات بينها بما يتوافق وأبجديات الاستفادة بإيجابيات العولمة الحديثة، وأهمها الاستفادة من الثورة الرقمية، فضلاً عن قضايا تعزيز الهوية الثقافية.

أيمن مصطفى