\”الشارقة الثقافية\” تستعرض الكتب العربية التي ألهمت العالم

\"\"

صدر حديثًا عن دائرة الثقافة بالشارقة العدد 66 لشهر أبريل من مجلة \”الشارقة الثقافية\”، والذي حملت افتتاحيته عنوان \”أيام الشارقة المسرحية.. مسيرة من التألق والطموح\”، مشيدة بدور فعاليات أيام الشارقة المسرحية المميز ومكانتها العربية والعالمية.

وتساءل مدير التحرير نواف يونس في مقالته بعنون \”الخروج من الهامش والدخول إلى المتن\”: \”هل الأدب والسرد النسوي موازٍ أم مكمل أم مماثل للأدب والسرد الرجالي، خصوصاً أننا أصبحنا ندرك اتساع مساحة السرد، الذي يسمى بالنسوي، في المشهد الثقافي العربي؟\”.

وفي تفاصيل العدد، تناول يقظان مصطفى عَلماً من علماء العرب والمسلمين هو أحمد بن داود الدينوري، الذي جمع بين الحكمة والبيان، وكتب أحمد أبو زيد عن الشاعر والكاتب الأميركي دانيال مور، وجال د. خالد عزب في ربوع مدينة عكا التي أسسها الكنعانيون قبل الميلاد وأحبطت حلم نابليون، وتوقفت آية الفلاح عند المدينة التي تحول اسمها من سيرين إلى شحات، وتعد من أجمل المدن الأثرية في ليبيا.

بينما نتعرف في باب \”أدب وأدباء\” إلى الأديب أنطون الجميل بقلم د. محمد صابر عرب، ونرصد تأملات راشد عيسى و\”ثلاثية السيرة الأدبية\” بقلم عمر أبو الهيجاء، ونتساءل مع نبيل سليمان من هي الروائية الفيلسوفة عربياً؟ ونكتشف مع مصطفى عبد الله سر تجاهل كبار الكتاب والأدباء لروايات نجيب محفوظ، فيما نقرأ أطراف العملية الإبداعية في الأدب بقلم د. مازن أكثم سليمان، ونقرأ أيضاً سيرة د. أحمد درويش شاعر مجيد وناقد مرموق بقلم أنور الدشناوي، ونتعرف إلى روايات أحمد خالد توفيق التي حققت نجاحاً وترجمت إلى لغات عالمية بقلم وليد رمضان، كذلك نلتمس النور في يراع ميخائيل نعيمة بقلم رامز محيي الدين، ونرصد تشكيلات ورؤى في جماليات السرد عند عمر عبدالعزيز بقلم د. محمد عماري، ونتوقف عند سيرة الشاعر بول شاؤول التي كتبت بالحبر وانتظار ما لا يأتي بقلم عبد الرحمن الهلوش، بينما نقرأ قصص الأطفال وفاعلية التراث والمعلوماتية الذكية بقلم عزت عمر، وكذلك نحلق في عالم الشاعرة روضة الحاج وانفتاحها على الشعر المعاصر مع أصالة التجديد بقلم عبير محمد.

وكذلك تضمن العدد \”نافذة على المغربي محمد خير الدين\”، الذي يتميز بجدارة في الكتابة بالفرنسية بشهادة سارتر ومالرو وبيكيت بقلم حسونة المصباحي، وإضاءة على الإرث الثقافي الموسوعي الذي تركه كامل زهيري، حيث رسم لوحته الخالدة في ذاكرة الوجود بقلم د. بهيجة إدلبي، ووقفة مع تجربة الشاعر حسن المطروشي الذي تعد قصيدته جسراً بين منابعها والمتلقي بقلم مفيد خنسة، إضافة إلى إطلالة على تجربة الشاعرة والباحثة مباركة بنت البراء التي سجلت حضورها في الساحة الأدبية العربية بقلم ثراء هاني، وحوار مع الشاعر معين شلبية الذي يبحث عن أوراق الزيتون في زمن خريفي بقلم هشام أزكيض، ووقفة مع الكتب العربية التي ألهمت العالم بقلم محمد زين العابدين.

بينما كتب في باب \”فن. وتر. ريشة\” محمد العامري عن الفنان إبراهيم غزالة الذي يصور سحر المكان وجمالياته، وحاور حجاج سلامة التشكيلية رجاء غالي التي تعيش يومها بين شخصيات لوحاتها، كما حاور ضياء حامد المسرحي بوسلهام الضعيف الذي حقق حلمه مع فرقة (الشامات)، وكتبت زمزم السيد عن الفنانة منى واصف التي تعد علامة فارقة في الدراما والمسرح، وتطرق فرحان بلبل إلى المسرح والموسيقا حيث يكتبان للمعايشة وليس للتأريخ، وتناول محمود الغيطاني فيلم (الموجة) الذي يصل إلى درجة الكمال الفني، وتوقف محمد حسين طلبي عند المخرج اللافت عبدالعزيز طلبي الذي يعد أحد أبرز رواد السينما الجزائرية.

وجاء في باب \”تحت دائرة الضوء\” قراءات وإصدارات: \”الواقعية في أدب اليافعين\” لثريا عبد البديع، \”السيميائية والدلالات وتأويلها شعرياً\” لأبرار الآغا، و\”ظاهرة العنف ومدلولاتها في الرواية العربية\” لناديا عمر، و\”رواية مايا… عن الإنسان والعالم\” لشعيب ملحم، وقراءة في المجموعة القصصية \”مجازاً سميناه ربيعاً\” للقاصة سارة عدلي لانتصار عباس، و\”الشخصية في الرواية\” للكاتبة لور هيلم لسعيد عبيدي.

كما أفرد العدد مساحة للقصص القصيرة لمجموعة من الكتاب العرب وهم: عادل عطية \”هذا الرقم لأمي!\” قصة قصيرة، \”المشاعر تصنع الحدث في قصة \”هذا الرقم لأمي!\” – نقد / بقلم عدنان كزارة، د. أماني محمد ناصر \”قصص قصيرة جداً\”، عبدالعليم حريص \”تواصل..\” قصة قصيرة، خالد ماضي \”أفراح (غزل البنات)\” قصة قصيرة، أحمد أحمد \”حياة\” شعر مترجم، رفعت عطفة \”سمعة\” قصة مترجمة، إضافة إلى \”أدبيات\” فواز الشعار، وتراثيات عبد الرزاق إسماعيل، تضمنت جماليات اللغة وقصائد مغناة وواحة الشعر وينابيع اللغة.