العراق والأردن يكتسحان جوائز \”المسرحي لشباب الجنوب\”

\"\"

حصل العرضان المسرحيان \”جندر مات\” من العراق و\”قطار الباقورة\” من الأردن على نصيب الأسد من جوائز الدورة السادسة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الأحد بمحافظة الأقصر.

وحصل العرض العراقي \”جندر مات\” لفرقة جماعة شابلن للفنون، على جائزة أفضل عرض مسرحي مركز ثالث، كما حصل مخرجه الدكتور أنس راهي على جائزة أفضل إخراج، وحصل كلا من نور الدين مازن على أفضل تمثيل مركز ثالث، وأحمد كريم أفضل تمثيل مركز ثان عن دورهما في العرض.

العرض من بطولة أحمد رياض، نور الدين مازن، عبدالله أحمد علوان، أحمد كريم، سينوغرافيا مهند العميدي، موسيقى أمير جعفر، ديكور عمار الدهان، إضاءة عباس الوني، إدارة مسرح علي الشباني، فني غيث الحسام، أزياء نورس راهي، ديكور عمار الدهان، تأليف وإخراج دكتور أنس راهي.

ويناقش العرض مشكلة عدم وجود النساء للعمل على خشبة المسرح لأسباب كثيرة جدًا منها العُرف الاجتماعي السائد وعواقب الارتباط والزواج، وأيضًا قلة العائد المادي وحتى العواقب التي تلحق الأبناء بعد حين كون المسرح في بعض البلدان يعد ذكوريا.

أما العرض الأردني \”قطار الباقورة\” لفرقة طقوس المسرحية، فحصل على جائزة أفضل عرض مسرحي مركز ثان، وحصل مخرجه إياد الريموني على جائزة أفضل إخراج مركز ثان، كما حصل العرض على أفضل نص مسرحي وأفضل سينوغرافيا مركز ثان، وحصل بطل العرض مثنى الزبيدي على جائزة أفضل ممثل أول عن العرض.

العرض بطولة عمر أبو غزالة، مثنى الزبيدي، ماريا خوري، شفاء الجراح، ميس الزعبي، إضاءة مكرم الكفاوين، دراما تورج المعتمد المناصير، موسيقى عبد الرزاق مطرية، إخراج إياد الريموني.

وتدور أحداثه حول قصة زوجين شابين سافرا على متن قطار الباقورة لقضاء شهر العسل، ولكن القطار يتعرض لحادث حيث اندلع حريق قضى على كل من بالقطار، لتبقى قصة حبهما حية تتناقلها الأجيال حتى أصبحت تروى بأكثر من طريقة.

يُذكر أن المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، أطلق دورته السادسة بمحافظة الأقصر  في الفترة من 15 مارس تحت شعار \”إبداع متنوع في الجمهورية الجديدة\” برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، واختتمت فعاليتها أمس، كما تم الإعلان عن فوز العرض المسرحي الإسباني \”مهرجون\” لفرقة مسرح إنتزوكي بجائزة أفضل عرض مسرحي وحصل مخرج العرض توني كاسلا على جائزة أفضل إخراج.