جيتانجالي شري.. أول هندية تفوز بجائزة \”بوكر\” الدولية

\"\"

فازت الروائية الهندية جيتانجالي شري عن روايتها \”ضريح الرمل\” بجائزة \”بوكر\” الدولية، لتصبح بذلك أول هندية تفوز بالجائزة التي تمنح لأفضل رواية تكتب باللغة الإنجليزية.

وتفوقت شري بفوزها على 5 مرشحين، من بينهم الحائزة على جائزة نوبل في الأدب البولندية أولجا توكارتشوك والأرجنتينة كلوديا بينيرو والمؤلفة الكورية الجنوبية بورا تشونج، وذهبت قيمة الجائزة التى تقدر بمبلغ 50 ألف جنيه إسترليني، مناصفة بين المؤلفة الهندية والمترجمة ديزى روكويل.

وتتناول الرواية مواجهة الشيخوخة مع الموت والحياة والخسارة، وذلك من خلال الأحداث التي تدور حول امرأة تبلغ من العمر 80 عاماً تقرر بعد وفاة زوجها السفر إلى باكستان، وتدور أحداث القصة في شمال خلال فترة تقسيم الهند عام 1947.

جيتانجالي شري روائية هندية ولدت في عام 1957 وتعيش حاليًا في نيودلهي، وحاصلة على دكتوراه في التاريخ. نشرت أول مجموعة قصصية لها بعنوان \”Anugoonj\” عام 1991. وصدر لها حتى الآن خمس مجموعات قصصية وخمس روايات.

يُذكر أن جائزة البوكر الدولية تأسست عام 2005 وتمنح كل عام لأفضل عمل مترجم إلى اللغة الإنجليزية ومنشور في بريطانيا أو أيرلندا، وهي منفصلة عن جائزة بوكر الأقدم التي تأسست 1969، وتُمنح للروايات المكتوبة في الأصل باللغة الإنجليزية.