حفل توزيع جوائز اتحاد كتاب مصر

\"\"

شهدت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بمنطقة الزمالك بالجيزة، إقامة حفلاً لتوزيع جوائز الاتحاد لعام 2022، وذلك بحضور د. علاء عبد الهادي، رئيس الاتحاد، ود. أحمد فضل شبلول، مقرر لجنة الجوائز، وعدد من أعضاء مجلس إدارة النقابة ولفيف من الكتاب والمثقفين.

شهد الحفل توزيع جوائز الاتحاد للعام 2022 والتي كان قد أُعلن عنها مؤخرًا، وجاءت كالآتي: جائزة التميز في فرع النقد؛ فاز بها كل من الناقدة اعتدال عثمان، والناقد د. محمد السيد إسماعيل، وفي فرع السرد فاز الكاتبان مهدي بندق، وهالة البدري، وفي الشعر نال الشاعران عاطف عبد العزيز وناجي شعيب جائزة الفرع.

وفي الجوائز الخاصة حلت جائزة شعر الفصحى مناصفةً بين كل من الشاعر محمود عقاب عن ديوان \”بردية العشق\”، والشاعر عادل محمد أحمد عن ديوان \”التصويب على هدف\”، فيما فاز بجائزة شعر العامية الشاعر عبده حسن الشنهوري عن ديوانه \”فرعين نبق\”، وفاز بجائزة النقد الأدبي د. خالد عبدالجبار عاشور، عن كتابه \”إخناتون بين التاريخ والأدب\”، بينما جاءت جائزة السرد مناصفةً بين كل من الروائي سامح الجباس عن رواية بعنوان \”نادي النيل الأسود\”، والسيناريست بشير الديك عن رواية \”الفارس والأميرة\”.

أما جائزة الترجمة فقد حصل عليها د. محمد سالم عبادة، عن كتاب \”هرمس العربي\”، وفي مجال أدب الأطفال فقد نال الجائزة السيد زرد عن كتابه \”أبي\”، فيما نال على جائزة أدب البادية الباحث عبدالقادر طريف، عن بحث بعنوان \”موسيقى الشعر في بوادي مصر وليبيا وتونس\”.

وفاز بجائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيد في مجالات الأدب المختلفة؛ الكاتبة رجاء عبدالحكيم عن مجموعتها القصصية \”إذن خروج\”، كما فاز الكاتب علي إبراهيم الفقي بجائزة يوسف أبو رية في القصة والرواية، عن روايته التي حملت عنوان \”بين السما والبحر\”، فيما فاز بجائزة نوال مهنى للشعر الفصيح العمودي والتفعيلي الشاعر ثروت علي سليم عن ديوانه \”لغة الحب\”. وفاز بجائزة الكتاب من ذوي الهمم في مجالات الشعر والسرد والنقد مجدي عبدالنبي عن مجموعته القصصية \”انقضاض\”.

وفاز بجائزة د. حسن البنداري في القصة القصيرة الكاتب محمد محمود بخيت عن مجموعته القصصية \”العصيفي\”، وفاز بجائزة محمد سلماوي للنص المسرحي للشباب؛ الكاتب المسرحي أحمد مصطفى سراج عن مسرحية \”الذئب التائه\”.

\"\"

هذا وقد ألقى د. علاء عبد الهادي، رئيس اتحاد الكتاب، كلمة قال خلالها: \”إن الثروة الإبداعية والفكرية هي أغلى ما نملك في هذا المكان، لذا كان دعمنا للجوائز ودعمها ماديًا، لأن الجوائز ترسخ الإبداع وترتقي به\”.

وألقى د. أحمد فضل شبلول، مقرر لجنة الجوائز، كلمة وجه فيها الشكر للفائزين بالجوائز، ومجلس إدارة الاتحاد؛ لاستحداثه عددًا من الجوائز مثل جائزة التميز وذوي الاحتياجات الخاصة وأدب البادية.

واستعرض \”شبلول\”، آلية تحكيم الجوائز، مؤكدًا أن لجنة الجوائز لم يكن لها علاقة بالتحكيم، بل كان هناك ثلاثة محكمين لكل جائزة، تُرسل لهم الأعمال، ليضع كلٌ منهم الدرجة التي يراها مناسبة دون أي تدخل من مجلس الإدارة أو أمانة الجائزة، حيث تم أخذ أعلى الدرجات من أجل منح الجوائز.

وخلال الفعالية؛ استعرض السيد حسن، عضو مجلس الإدارة، ميثاق الشرف الأدبي الذي تم اعتماده في مارس 2021، والذي أكد على عدة أمور أهمها منع التطبيع الثقافي والتصدي للإرهاب الفكري، وصون الآداب العامة والملكية الفكرية والالتزام بالدستور باعتبار أن الثقافة تُعد حقًا أصيلاً لكل مواطن بغض النظر عن سنه أو عقيدته.

أيمن مصطفى