رسائل كبار الكتاب الفرنسيين للبيع في مزاد بباريس

\"\"

 تنظم دار \”كورنيت دو سان سير\” مزادًا في باريس، اليوم الخميس، لرسائل لكبار الكتاب الفرنسيين في القرن التاسع عشر مثل فيكتور هيجو وأونوريه دو بالزاك وستندال وغوستاف فلوبير وجورج ساند وشارل بودلير وبول فيرلين، ويبلغ إجمالي محتويات المزاد 345 قطعة، والتي يملكها هاوي الأدب الأستاذ الجامعي السابق جان لوك ميرسييه.

وتتضمن المجموعة مثلاً رسالةً من هيجو  إلى الصحفي المعجب به أوغست فاكري، كتبها في بروكسل عام 1866 ، يعبّر فيها عن معارضته عقوبة الإعدام التي أعيد تطبيقها في جزيرة جيرزي، وقدّر سعر الرسالة بما بين ثمانية آلاف وعشرة آلاف يورو.

كما يتضمن المزاد في المزاد فأربع رسائل من فلوبير إلى حبيبته لويز كوليه بين عامي 1846 و1853 قُدّر سعر كل منها بنحو 15 ألف يورو، ويتناول فلوبير في إحدى هذه الرسائل عملية كتابة روايته \”مدام بوفاري\” ويقول عنها إن \”لا غنائية فيها … وشخصية المؤلف غائبة\”. ويضيف \”ستكون قراءتها محزنة، وستتضمن أموراً فظيعة من البؤس والقذارة\”.

ومن المعروض للبيع أيضاً رسالة الكاتبة جورج ساند إلى فلوبير عام 1868 (قُدّرت قيمتها بما بين ستة آلاف وثمانية آلاف يورو)، تشكو فيها من أنه يعيش منعزلاً.

كما يعرض المزاد نسخة أصلية من رواية \”إيمانويل\” لإيمانويل أرسان، مرفقة بصورة عارية للمؤلفة بعدسة بيار مولينييه، قُدّر سعرها بما بين سبعة آلاف و ثمانية آلاف يورو.

وكذلك تشمل المجموعة أعمالًا من القرن العشرين، وخصوصاً الأعمال السريالية، حيث يُعرض كولاّج لأندريه بريتون بعنوان \”إيكيب فانتوم\”، قدِّر ثمنه بما بين عشرة آلاف يورو و15 ألفاً، وكذلك كتاب بالإنجليزية عن سلفادور دالي مع إهداء رسمه الفنان الإسباني.

فيما تمثل النسخة الأصلية من رواية \”لو ريفاج دي سيرت\” لجوليان غراك، مع رسالة من المؤلف إلى جان لوك ميرسييه يشرح فيها مشروعه الأدبي، القطعة الأعلى ثمناً في المزاد، حيث قدّر سعرها ما بين 40 و50 ألف يورو.