\”سقوط الأقنعة\” لجماعات الإسلام السياسي

\"\"

صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب، كتاب \”سقوط الأقنعة.. صورة الإسلام السياسي في زمن الثورات\”، للدكتور أسامة السعيد، .يرصد الكتاب أسباب وجذور ظهور جماعات الإسلام السياسي، وأبرز تلك الجماعات كجماعة الإخوان والتيار السلفي، وتطور الصورة الإعلامية والذهنية لقوى الإسلام السياسي، لدى الجمهور العربي، في الدول التي شهدت ثورات خلال العقد الماضي، مثل: مصر، وتونس، وليبيا.

ويبرز المؤلف كيف ارتبطت تلك الصورة -سواء المقدمة في وسائل الإعلام أو لدى الجمهور- بصعود وانهيار تلك القوى الإسلاموية في العديد من الدول، وأسباب تحولات تلك الصورة، سواء بين الدول التي تمت دراستها، أو بين المراحل التي سبقت تولي تلك الجماعات للسلطة، أو التي أعقبت وصولها إلى مقاعد الحكم، وكيف أثرت تجربة الحكم على الصورة الذهنية السائدة عن تلك الجماعات، إضافة إلى رصد وتحليل الاختلافات البينية بين الدول الثلاث، وأسباب تلك التباينات.

وفي الفصل الذي حمل عنوان \”الإسلاميون والثورة .. الصعود والسقوط\”، يقدم رصدا تحليليا لتحولات الإسلاميين في زمن ما عُرف بـ\”ثورات الربيع العربي\”، ودورهم في بدايات تلك الثورات، وصولا إلى تولي الحكم في عدد من دول المنطقة، وما آل إليه الوضع جراء وجود تلك الجماعات في السلطة، بعد عقود طويلة من البقاء في مربع المعارضة السرية أو العلنية.

ينقسم الكتاب إلى سبعة فصول تتضمن تحليلا وتأصيلا علميا لمصطلح \”الإسلام السياسي\”، وما يثيره من إشكاليات علمية وسياسية وفكرية.

سارة الدسوقي