عودة إصدار سلسلة ودورية نجيب محفوظ

\"\"

في إطار احتفالات وزارة الثقافة بمرور 111 عامًا على ميلاد أديب نوبل؛ أصدرت وزيرة الثقافة، د. نيفين الكيلاني، قرارًا بعودة إصدار سلسلة ودورية الأديب الكبير نجيب محفوظ، بعد توقفهما لسنوات، وذلك بالتعاون بين كلاً من: المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، قطاع صندوق التنمية الثقافية، ومتحف نجيب محفوظ.

يذكر أنه بعد رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ؛ فقد تشكلت لجنة من كبار المثقفين، للعمل على تخليد ذكرى أديب نوبل، حيث اقترحت اللجنة إقامة مركزًا ثقافيًا ومتحفًا باسمه، كما اقترحت إصدار دورية سنوية تحمل اسمه، ينشر بها دراسات وقراءات لما كتب عنه وشهادات حوله، على أن تصدر هذه الدورية عن المجلس الأعلى للثقافة، وقد صدر منها تسعة أعداد، كان الأول منها في العام 2008، حيث ساهم فيها كبار النقاد والمبدعين في مصر والوطن العربى، بالإضافة إلى بعض الدراسات المترجمة من لغات عدة،

وقد صدرت الأعداد الثلاثة الأولى برئاسة تحرير الراحل د. جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، ثم تولى د. حسين حمودة؛ رئاسة تحريرها حتى توقفت عن الصدور عام 2019.

وفي هذا الصدد؛ صرحت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بأن عودة سلسلة ودورية الأديب العالمى نجيب محفوظ، تُمثل خطوة نحو التعريف بالكثير من سياقات وإبداعات وإسهامات التجربة المحفوظية المتفردة، وسعيًا نحو توثيق ونشر مئات الدراسات والأبحاث التي خُطت بأقلام مجموعة كبيرة من النقاد والمتخصصين من داخل وخارج مصر، وهو ما يمثل أحد مسارات الاحتفاء برموزنا في مختلف مجالات الإبداع، تقديرًا لإسهاماتهم ودورهم الراسخ في بناء الشخصية المصرية.

وفي ذات السياق؛ أفاد دز أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأن إعادة إصدار سلسلة نجيب محفوظ الصادرة عن هيئة الكتاب بعد توقفها عدة سنوات، تُعد خطوة مهمة لما يمثله الأديب الكبير من قيمة وطنية، مشيرًا إلى أنه سيتم قريبًا؛ الإعلان عن مواعيد تلقي الأعمال الخاصة بالسلسلة، لافتًا إلى أن قرار وزيرة الثقافة، بعودة إصدار السلسلة عن الهيئة، والدورية التى من المقرر أن تصدر عن المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع الهيئة تُعد إضافة كبيرة للساحة الثقافية.

أيمن مصطفى