\”غواية روح\”.. رواية جديدة لـ عبير العطار

\"\"

صدر حديثًا عن دار المفكر العربي للنشر؛ رواية \”غواية روح\” للكاتبة عبير العطار، والتي تطرح من خلالها قضايا إنسانية معاصرة، منها: تبعات فيروس كورونا، حادثة \”بيروتشيما\”، وتوقعات استشراقية حول المستقبل القريب، حيث تأتي الرواية في 23 فصلاً، وتحمل مئتي صفحة بعناوين مختلفة؛ لنجد بطلها (صلاح) الذي يخرج من محبسه عام 2024، حيث يتم سرد أحداثًا مستقبلية تقع في مساحات مختلفة وبلدان متعددة، وقد استخدمت الكاتبة أسلوب \”الفلاش باك\” للتعرف على قصة حياة البطل وصراعاته الداخلية.

ومن أجواء الرواية: \”أنذرتني الحياة مرارًا أن طاقتي الخير والشر كفتان متوازيتان كي لا أغذي واحدة على حساب الأخرى فأفقد إنسانيتي.. لذا لا أندهش أن الذين كنت أظنهم أوفياء خانوا، وأن الصادقين كذبوا، وأن المذنبين تابوا… وأن بعض الأرحام خذلونا! حتى انهارت ثمار الأماني من شجر الروح على أرضٍ بور، ارتطمت بقوة الجذب وفرُغت من محتواها.. لأعود متسائلًا:لم تتلبّس أجسادنا الشياطين ولا تتلبّسها الملائكة؟! رسالتي في الحياة ليست كرسالة عصفورٍ مغردٍ ضَل طريقه إلىّ لينبهني بألا أتلاعب بأوراق الحياة وأنا أقف على بوابة الجحيم.. فالسواد الذي يعشش في رؤوس البشر يختبر مقدار الشر فيك.. ليصنع منك روحًا هائمة تعيش بنصف حالة، وكأنما ضيعت نصفها الموعود!\”.

يذكر أن الروائية عبير العطار، لها عشرة إصدارات سابقة، تنوعت ما بين الومضة والقصة القصيرة جدًا والشعر؛ فروايتها الأولى حملت عنوان \”بانسيه\”، فيما تُجهز حاليًا لروايتها الجديدة \”لازورد\”.

 أيمن مصطفى