\”قناص\” تحتفي بعبد الرزاق قرنح

\"\"

أصدرت مجلة \”قناص\” حديثًا عددها الجديد لشهر مارس، والذي تضمن ملفًا عن الروائي عبد الرزاق قرنح الفائز بجائزة نوبل للأدب في دورتها الأخيرة، بالإضافة إلى ثلاث مواد مدرجة ضمن الملف هي: \”عبد الرزاق قرنح يفوز بجائزة نوبل للأدب\”، \”خمسة كتب لتبدأ بها رحلتك مع عبد الرزاق قرنح\”، \”عبد الزاق قرنح.. الحياة ما بعد الصدمة\”.

وتضمن العدد الجديد مجموعة من المقالات والنصوص الإبداعية والحوارات الثقافية لنخبة من الكتاب والنقاد والمبدعين، حيث كتب في باب الشعر، فراس سليمان \”بيان متأخر\”، طالب المعمري \”رزنامة الورود الذابلة\”، رفيقة المرواني \”قصائد\”، فيما نقرأ في باب السرد لهاني السالمي \”مشاهد لا تشيخ في عقلي\”، محمود علي \”الزرقة التي فاضت من عيني المريض\”.

أما في باب مكتبة بورخيس، يتناول الناقد والأكاديمي السوري مازن أكثم سليمان سيرة الشاعر الراحل سليمان عواد، بوصفه رائدا لقصيدة النثر العربية، كما نقرأ عن كتاب جديد لتيسير خلف بعنوان \”سيرة الأجواق المسرحية العربية في القرن التاسع عشر\”.

وفي محور الدراسات، كتب الناقد المغربي رشيد الخديري عن \”ميشيل فوكو: إرادة المعرفة\”، وفي محور الترجمة نقرأ قصائد للشاعرة السويدية تسليمة نسرين بترجمة مأمون الزائدي ويترجم الشاعر زاهر السالمي مادة إشكالية وغاية في الأهمية بعنوان \”كتيب التعليمات: كيف تقرأ جون آشبيري\”.

بينما نطالع في باب \”عين قناص\” ضمن محور السينما مادة نقدية للكاتب والناقد السوري علي سفر عن \”هواجس سينمائية في سنة الوباء الثانية -2021\”، وفي محور فوتوغراف مادة للناقد العراقي خضير الزيدي حول الفن الفوتوغرافي العراقي، وفي محور تشكيل تترجم نور نصرة مقالا عن المزادات وخروج التفرد الذكوري من المذاق الفني.

وفي باب فيديو، يقرأ الشاعر العماني طاهر العميري قصيدة بعنوان \”تغريبة الرمل والماء\” وتنتمي إلى الشعر الشعبي، فيما يحاور فيصل رشدي في باب جهات نقرأ المترجم المغربي سعيد بنعبد الواحد، كما يتضمن الباب قراءة لناصر رباح عن حضور المكان وغيابه في السرد الفلسطيني وأخرى لبسام الكلباني عن تقاطعات بين \”البؤساء\” لفيكتور هوجو و\”الحرام\” ليوسف إدريس.

أما باب أخبار ثقافية، فيغطي أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية، حيث كتبت ميسون شقير عن مهرجان فبراير الشعري في مدريد، وكتبت الدكتورة علياء الداية عن رحيل الروائي وليد إخلاصي، كما نقرأ عن افتتاح معرض فردي للفنان العراقي معتصم الكبيسي، ومن المغرب نقرأ عن فعالية شعرية للأطفال في دار الشعر بمراكش فيما كتب الروائي محمد شويحنة في زاوية صدى قناص عن الفنان الراحل صباح فخري (صوت حلب الصادح).

يُذكر أن مجلة \”قناص\” مجلة ثقافية إلكترونية تصدر من سلطنة عمان، ويرأس تحريرها الشاعر العماني زاهر السالمي، والكاتب والصحفي السوري عماد الدين موسى مدير التحرير.