من هو مصطفى العبادي الذي يحتفي به \”جوجل\”؟

\"\"

يحتفي محرك البحث الأشهر عالميًا \”جوجل\”  اليوم بذكرى ميلاد عالم الآثار المصري الراحل مصطفى العبادي، حيث وضع على صفحته الرئيسية رسما كرتونيا للعبادي حاملًا كتابا بين يديه وخلفه مكتبه وبجانبه معالم معمارية.

ويُعد العبادي، الذي رحل عن عالمنا في فبراير 2017، مرجعاً مهماً عن تاريخ مصر في العصر ‏اليوناني-الروماني، ويُنسب له الفضل بإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، والتي تعد واحدة من أبرز المكتبات في الشرق الأوسط، وكتب عنها  كتابي \”المرجعية\” و\” مكتبة الإسكندرية القديمة- سيرتها ومصيرها\”.

وُلد العبادي في 10 أكتوبر عام 1928  بمدينة الإسكندرية، ووالده المؤرخ عبد الحميد العبادي عميد كلية الآداب الأسبق بجامعة الإسكندرية، وحصل العبادي الابن على ليسانس الآداب من قسم التاريخ في جامعة الإسكندرية عام 1951، ثم سافر إلى المملكة ‏المتحدة، لينال درجة الدكتوراه في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية العريقة عام 1961.

وبدأ حياته المهنية بالتدريس في جامعة الإسكندرية، وتدرج في وظائف التدريس إلى أن حصل على درجة الأستاذية عام 1972، ‏وصار رئيساً لقسم الدراسات اليونانية-الرومانية في العام نفسه، ثم وكيلاً لكلية الآداب لشئون الطلاب في الفترة من 1976- ‏‏1979.‏

كما شغل مناصب عدة خارج جامعة الإسكندرية، حيث كان عضوا بالمجمع العلمي المصري ورئيسا لجمعية الآثار في الإسكندرية، وعضوا في الجمعية الأمريكية للدراسات البردية في نيويورك، وعضوا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة وغيرها من المهام.

وصدر للراحل العديد من المؤلفات، منها \”مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي\”، \”مصر والإمبراطورين الربوتان\”، ترجمة \”القاهرة مدينة الفن والتجارة\” لجاستون فيبت، \”Alexandria of Library Ancient the of fate and life\”  وطبعته اليونسكو وتُرجم إلى اللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية كما طبع أيضًا باللغة العربية.

بالإضافة إلى البحوث المنشورة في دوريات ومجلات علمية أو في أعمال المؤتمرات العالمية والإقليمية والمحلية، ومنها \”نشأة الفكر التاريخ وتطوره\” عالم الفكر 2001 (الكويت)، \”ديمقراطية الأثبنيين\” عالم الفكر، الكويت 1992م.