\”هنداوي\” تبدأ طرح أعمال نجيب محفوظ إلكترونيًّا

\"\"

بدأت مؤسسة \”هنداوي\” مشروعها لنشر أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ إلكترونيا عبر الموقع والتطبيق الخاص بالمؤسسة، حيث استهلت المشروع بطرح رواية \”ملحمة الحرافيش\”، بثلاث صيغ مختلفة (PDF، ePub،KFX)، ومن المقرر أن تتوالى باقي الأعمال لتتاح للقارئ بشكل مجاني ودائم.

وكانت \”هنداوي\” قد حصلت، نهاية العام الماضي, على حقوق إتاحة أعمال محفوظ، من الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة وكل ما أُنتج، في صورة إلكترونية وبشكل غير حصري من الورثة مقابل 6 ملايين جنيه مصري.

وتُعد ملحمة الحرافيش، التي نشرت في عام 1977، من أشهر روايات محفوظ، وتتناول فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب، وذلك من خلال روايتها لعشرة قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة، ورغم أن الرواية تطبعت أكثر بالطابع الاجتماعي إلا إن منحى الوجودية الذي انتحاه نجيب محفوظ في الكثير من رواياته لم يغب عنها، وكذلك الدين الذي يظهر كالروح التي لا يستطيع الإنسان إخراجها من بدنه رغم تمرده عليها أحيانًا.

وأصبحت الرواية فيما بعد مادة رائعة للسينما والتليفزيون المصري، فأُخذت عنها عدة أفلام منها \”الحرافيش\” و\”المطارد\” و\”شهد الملكة\” و\”الجوع والتوت\” و\”النبوت\”، بالإضافة إلى مسلسل \”الحرافيش\” في أجزائه الثلاثة.

يُذكر  أن دار \”ديوان\” قد حصلت على حقوق نشر أعمال محفوظ في صورة ورقية وإلكترونية وصوتية، ومن المقرر أن تُطرح خلال شهر مايو الحالي، وذلك بعد انتهاء عقد طبع أعمال محفوظ مع دار \”الشروق\”.