هاروكي موراكامى يفوز بجائزة \”سينو ديل لوكا\”

\"\"

فاز الكاتب الياباني هاروكي موراكامي عن مجمل أعماله بجائزة سينو دو دوكا الفرنسية، والتي تعد من بين الجوائز الأعلى عالميا من حيث القيمة المالية إذ تبلغ قيمتها مئتي ألف يورو.

وقال هاروكي موراكامي تعليقا على الفوز بالجائزة لمجلة لوبس الفرنسية إنه قبل كل شيء يؤمن \”بالمثالية\”، ويتألق هذا الإيمان في كتاباته، سواء في رواياته النهرية المتاخمة للروايات الخيالية مثل \”سجلات طائر الربيع\” أو \”كافكا على الشاطئ\” أو ثلاثية \”1Q84\”، وكذلك قصصه القصيرة ومقالاته التي تجمع بين السيرة الذاتية والتأملات الأدبية، والآراء المتعلقة بالموسيقى أو الرياضة.

نالت أعمال موراكامي التي تتميز بالسريالية والسوداوية شهرة واسعة، حيث ترجمت إلى أكثر من 50 لغة، وتصدرت قوائم أفضل الكتب مبيعًا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، كما حصل أيضًا على عدة جوائز أدبية عالمية منها جائزة عالم الفنتازيا، وجائزة فرانك أوكونور العالمية للقصة القصيرة، وجائزة فرانز كافكا جائزة القدس، وفي عام في عام 2015، تم اختياره من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم، في القائمة التي تُعدها مجلة التايم الأمريكية Time.

ومن أشهر رواياته \”كافكا على الشاطئ\” التي تُعد أشهر أعماله، و\”1Q84\” التي صدرت في ثلاثة أجزاءوحققت صدًى واسعًا فور صدورها، بالإضافة إلى \”الغابة النروجية\” و\”سبوتنيك الحبيبة\”،  وتم تحويل بعض أعماله إلى أفلام ومسرحيات، كما كتب عدة قصص قصيرة بالإضافة إلى الروايات، وترجَّم العديد من الروايات الأمريكية إلى اللغة اليابانية.

يُشار إلى أن جائزة سينو دو دوكا الفرنسية تمنح منذ عام 1969، وقد فاز بها كبار الكتاب مثل ماريو بارجاس يوسا، ولويس بورخيس، وموديانو، وماريز كوندي العام الماضي، وسميت على اسم الناشر الإيطالي ومؤسس الصحف المعروف سينو ديل لوكا، وهي تكافئ المؤلف \”الذي يشكل عمله، في شكل علمي أو أدبي، رسالة إنسانية\”.