انطلاق الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية

\"\"

بعد 10 سنوات من العمل والتخطيط، أطلقت مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمتحف الفلسطيني \”الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية\”، وتزامن ذلك مع الذكرى الـ 74 للنكبة الفلسطينية، والذكرى الـ 55 للنكسة.

وتتتبع الموسوعة الرقمية المتاحة مجانًا على الإنترنت التاريخ الفلسطيني المعاصر منذ نهاية الحقبة العثمانية حتى اليوم، حيث تتيح للأكاديميين والطلاب والإعلاميين والجمهور إمكانية التصفح لمعرفة أحداث وتطورات رئيسية في المجالات الحربية والدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والثقافية، ومواد المنصة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية وتتوزع على مجموعة من الأقسام تشمل جدول أحداث يعرض التطورات الرئيسية التي شكلت التاريخ الفلسطيني المعاصر وجداول بحسب الموضوعات.

وتتضمن الموسوعة  أكثر من 2000 حدث وعشرات الجداول الزمنية في موضوعات مختارة، وأكثر من 200 مقالة متخصصة، وسيرا لشخصيات فلسطينية، بالإضافة إلى أكثر من 400 نبذة عن القرى المهدمة في عام النكبة، كما تضم سِيَر مثقفين وفنانين وقياديين ونشطاء وسياسيين تركوا بصماتهم في التاريخ الفلسطيني.

وكذلك تتضمن المنصة نظام معلومات جغرافية ومئات الوثائق والصور والخرائط، فضلاً عن روابط بين هذه المكونات تيسّر التنقل بين مواد الموسوعة بفضل الإمكانات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات.

كما تضم الموسوعة قسمًا عن القرى الفلسطينية المدمرة عام 1948، ووثائق تتضمن مئات النصوص التاريخية والصور والخرائط والمخططات.

وعن اسم المنصة التي تستضيف الموسوعة وهي PALQUEST\”\”، فيشير  المقطع الأول منه (PAL) إلى فلسطين، بينما جرى اعتماد المقطع الثاني من الكلمة (QUEST)، ليس فقط لأنه يختزل كلمة (QUESTION) للإشارة إلى القضية الفلسطينية (Palestine Question)، بل أيضا لأن كلمة (QUEST) تعني \”البحث عن\”، بحسب  كميل منصور رئيس تحرير الموسوعة.

يمكنك تصفح الموسوعة من هنا