\”أريد أن أكون مُصمماً\” في نسخة عربية

\"\"

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون ترجمة عربية من كتاب \”I Want to be a Designer\” للمؤلفة والرسامة دانيا غاغا إيتشا، النسخة العربية بعنوان \”أريد أن أكون مُصمماً: كتاب مُلهم للأطفال\” ترجمة زينة إدريس.

يستهدف الكتاب الناشئة دون الخامسة عشر، حيث تعرفهم المؤلفة من خلاله على المبادئ الأساسية للتصميم بطريقة تعليمية بسيطة ومرحة، وذلك من خلال عرضها لمهنة ثلاثة مصممين هم ماتيس وغوندغا وديفيد، ويساعد الأطفال في إدراك معنى الرسوم التوضيحية الساطعة، والمعبرة، والمنمقة، وهو يعرض مهن مصمم الغرافيك، ومصمم الأزياء، ومصمم الهندسة الداخلية، وفي نهاية الكتاب تورد المؤلفة 12 مهمة إبداعية ستُحفّز خيال الناشئة وتشعرهم وكأنهم مصممون.

ويمكن للقراء، من خلال ما يحتويه الكتاب من أوراق عمل وملصقات، القيام بتمارين مختلفة على أوراق العمل هذه، حيث يمكنهم اتباع التعليمات أو صنع ما يناسبهم، كما يمكنهم اللعب بالألوان وتلوين ما في المربعات، وإضافة الملصقات وإنشاء بعض التركيبات.

يُذكر أن المؤلفة داينا غاغا إيتشا محاضرة في مجال إدارة الموضة والتصميم في كلية الثقافة اللاتفية، ولها منصتها الخاصة Meringue، وتم تصميمها لتعزيز التعاون بين مصممي الأزياء والمديرين.

وتتلخص رسالة المؤلفة إلى القراء بالآتي: \”أصعب شيء يمكن أن نتخيله يبدأ بصفحة بيضاء ومن خلال جمع فكرة مع فكرة أخرى، يخترع الناس أشياء رائعة. هناك الكثير مما يمكن تحسينه أو إعادة اختراعه في العالم، وربما تكون أنت من يفعل ذلك؟\”.
يقول الناقد غانيس بورغس عن الكتاب: \”ابتكرت داينا غاغا كتاباً للناشئة أسلوبه بسيط، وخالٍ من التعليمات غير الضرورية\”.

ميدل إيست أونلاين