خبراء السوق يرحبون بـ \”المستثمرون الخمسة\”

\"\"

أشاد خبراء سوق المال بتدشين البورصة المصرية أول مجموعة قصصية للأطفال باسم\”المستثمرون الخمسة\”، لرفع مستويات الوعي والمعرفة باساسات الادخار والاستثمار بسوق المال.
وأعرب العاملون بالمجال عن دعمهم لهذه الخطوة، متمنيين أن يمتد الاهتمام بنشر ثقافة الاستثمار ليشمل فئات عمرية أكبر أيضًا.

ومن جانبه رحب الدكتور أحمد العطيفي، أستاذ التمويل والاستثمار، وخبير أسواق المال، بهذه الخطوة، واصفًا إياها بـ \”الإيجابية\”، معربًا عن تأيده المطلق لتعريف الأطفال ببعض الأمور الخاصة بالاستثمار في البورصة، مثلما يتلقون العلوم الأخرى مثل الرياضيات، على سبيل المثال.
ولفت العطيفي إلى الفرق الجوهري بين تقديم مادة تعليمية تُسهم في تكوين الثاقافة الاستثمارية للجيل الصاعد، وبين ما يتكبده السوق من خسائر وهبوط الأسهم، خلال الفترة الراهنة، في رد على بعض المنتقدين للخطوة، مؤكدًا أن الخطوة جيدة على المستوى الأكاديمي والتربوي.

\"\"
ويرى سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة \”عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية\”، أن الموضوع له شقين، ويتمثل الشق الأول في نشر ثقاقة الاستثمار فى البورصة، مشيرًا إلى أن هذا في حد ذاته أمر حميد ومرغوب، موضحًا أن نقل الثقافة الاستثمارية بسوق المال للأطفال له أثر إيجابي على المدى الطويل، لكنه لفت إلى ضرورة محاولة إيصال هذة الثقافة للفئات الأكبر عمرًا أيضًا، نظرًا لقدرتهم على الفهم بشكل أكبر، وكذلك لأن انعكاس الأثر سيكون أسرع على السوق.

أما فيما يخص الشق الثانى، فأكد غريب أن السوق لن يشهد الأثر الإيجابي لتلك الخطوة في الفترة الراهنة، نظرًا لأن الأثر المرتقب قد ينعكس على السوق على المدى الطويل.
وتم تدشين المجموعة القصصية \”المستثمرون الخمسة\” يوم الأحد الموافق ٣٠ يناير 2022، بحضور 4 وزراء بمقر البورصة المصرية.

\"\"
وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، خلال كلمته بالمؤتمر، إن إدارة البورصة المصرية تحتفل، بتدشين أربع مبادرات البورصة كانت تعمل عليها وذلك تزامنًا مع افتتاح المعرض السنوي للكتاب، الأولى اتمام الترجمة والطباعة لبعض كتيبات البورصة المصرية التعليمية بطريقة \”برايل\”، لتمكين كل الفئات المختلفة من الحصول على المعرفة.
وأضاف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الخطوة متميزة وغير مسبوقة، موضحًا أن فرق عمل داخل الوزارة ستعمل على مراجعة وضبط صياغة ولغة السلسلة التعليمية، تمهيدًا لإضافتها لمناهج الأعوام الدراسية الصف الخامس والسادس الابتدائي لرفع مستويات توعية الطلاب، كما سيتم العمل على تحويل هذه القصص لتكون قصص مصورة على التليفزيون وبثه على النايل سات، بحسب الوزير.

\"\"
يًشار إلى أن هذه الخطوة تتكامل مع جهود ادارة البورصة المستمرة لرفع مستويات وعي ومعرفة المجتمع المصري، وخاصة فئة الشباب منهم، باساسيات الاستثمار والادخار من خلال سوق الاوراق المالية، وذلك بالتوازي مع جهود تعريف الكيانات الاقتصادية العاملة بمختلف القطاعات الانتاجية باجراءات رحلة القيد والطرح والتداول بسوق الوراق المالية وذلك للوصول الى التمويل اللازم للتوسع والنمو ومن ثم التشغيل وزيادة الانتاجية، ذات مستهدفات خطط الحكومة المصرية التنموية.

نهى عبد الرحمن